مقارنة بين هواتف الألعاب ROG Phone و Razer 2 و Black Shark

2019-03-31


تشتد المنافسة بين شركات الهواتف الذكية للوصول إلى أكبر عدد من المستخدمين وخصوصاً مهووسي الألعاب الباحثين عن هواتف قوية من ناحية الأداء والشاشة والتصميم والألوان وهنا مقارنة بين ثلاثة هواتف ذكية مخصصة للألعاب هي هاتف أسوس ASUS ROG phone و هاتف ريزر فون Razer 2 وهاتف شاومي Xiaomi Black Shark.


التصميم

يُعد تصميم هاتف أسوس ASUS ROG Phone هو الأكثر إبداعاً ولفتاً للنظر مع تلك اللمسة النحاسية الموجودة في الجهة الخلفية وهاتف أسوس ROG Phone هو الوحيد الذي يملك منفذ سماعات تقليدي عكس أجهزة ريزر فون Razer 2 وهاتف شاومي Xiaomi Black Shark.

أما تصميم هاتف Razer Phone 2 فيأتي بتصميم صندوقي جامد ولكن الزجاج الموجود في الجهة الخلفية يعطيه مظهراً وملمساً فخماً.

أما شركة شاومي فقد أضافت لمستها الخاصة في هاتف بلاك شارك Black Shark لكنه يتمتع بالتصميم الأقل إلهاماً بين الأجهزة الثلاث.

تمتلك جميع الأجهزة شاشة كبيرة ووزن ثقيل نوعاً ما، كما يدعم جهاز Razer 2 معدل تحديث 120 هيرتز مع سلاسة في الاستخدام والعرض بشكل فوري، وهو أفضل من هاتف روج فون ROG Phone الذي يأتي مع معدل تحديث 90 هيرتز، أما شاشة Black Shark فهي عادية تأتي مع معدل تحديث 60 هيرتز مع العلم أن ليست جميع الألعاب تدعم معدل التحديث العالي حيث أن الألعاب المشهورة مازالت بمعدل 60 وحتى 30 هيرتز فقط.

تتمتع الأجهزة الثلاثة بشعارات مضيئة على خلفية الجهاز خاصة بكل شركة وتستطيع التحكم بطبيعة ونمط الألوان من خلال تطبيق موجود ضمن كل جهاز، ولكن إضاءة هاتف Razer 2 وأسوس ROG هي الأفضل، كما أن سطح شعار ROG هو الأكبر وبالتالي مزيداً من الإضاءة، ولكن يتميز هاتف Black Shark من شاومي بأضواء على الجانبين أيضاً.

تمتلك الأجهزة الثلاثة مكبرات صوت أمامية مميزة ولكن من ناحية جودة الصوت يأتي هاتف أسوس ASUS ROG Phone بأداء أفضل يليه هاتف Razer 2 ثم يأتي شاومي Black Shark، كما أن قاعدة TwinView الخاصة بجهاز أسوس ROG تأتي مع 4 مكبرات صوت إضافية لتعطي تجربة صوت أفضل.

الأجهزة الثلاثة ليست في غاية الراحة عندما يتعلق الأمر بإستخدامها للألعاب لفترات طويلة ويٌعد جهاز Razer 2 الأقل راحة في الإستخدام حيث تترك زواياه الحادة آثارها على راحة اليد بعد فترة من اللعب الطويل، وكل هذه الأجهزة هي غير مريحة مقارنة مع جهاز Nintendo Switch المخصص للألعاب.


الأداء

تعمل جميع الأجهزة هاتف أسوس ASUS ROG Phone و هاتف ريزر فون Razer 2 وهاتف شاومي Xiaomi Black Shark بمعالج كوالكوم Snapdragon 845 الأقوى والأحدث من شركة Qualcomm مع معالج رسوميات أدرينو Adreno 630 مع ذاكرة عشوائية 8 جيجابايت في هاتفي أسوس روغ فون ROG Phone و ريزر فون Razer 2 ومع 6 أو 8 جيجابايت في هاتف شاومي بلاك شارك Black Shark.

أما من ناحية اختبارات الأداء فعلى منصة 3D Mark Sling shot Extreme تأتي الأجهزة متقاربة بشكل كبير في الأداء مع تفوق هاتف أسوس ROG مع 4722 نقطة مقارنة بهاتف Razer 2 الذي حقق 4611 نقطة، أما هاتف شاومي Black Shark فقد حقق 4597 نقطة. ولكن من الناحية العملية لن تشعر بأي اختلاف بين أداء الأجهزة الثلاث أثناء اللعب.


الكاميرا

لم تركز الشركات الثلاثة كثيراً على الكاميرا في هواتفها حيث لا يملك أياً منهم كاميرا رائعة، حيث يأتي هاتف ROG Phone مع كاميرا مزدوجة الأولى بدقة 12 ميجابيكسل والثانية بدقة 8 ميجابيكسل، ويأتي هاتف Black Shark مع كاميرا مزدوجة الأولى بدقة 20 ميجابيكسل والثانية بدقة 12 ميجابيكسل، أما هاتف Razer 2 فيأتي مع كاميرا مزدوجة الأولى بدقة 12 ميجابيكسل والثانية بدقة 12 ميجابيكسل وتُعد كاميرا Razer 2 الأفضل بينهم حيث تستطيع التعامل مع الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة بطريقة أفضل من كاميرا هاتف أسوس ROG وشاومي بلاك شارك.


البطارية

تأتي جميع الأجهزة الثلاث أسوس روغ فون و ريزر فون 2 وشاومي بلاك شارك مع بطارية كبيرة بسعة 4000 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع، لكن هاتف Black Shark هو الأسرع في استهلاك البطارية أثناء اللعب.


بعض الميزات الخاصة في هاتف أسوس ASUS ROG Phone

الزناد الهوائي هو عبارة عن حساسات داخل الإطار المعدني للهاتف تتحسس لضغط الأصابع تُشبه أزرار l2, r2, l1, r1 كما يتمتع جهاز ROG بمحرّك ارتجاج قوي يُعد من أقوى محركات الارتجاج الموجودة في هاتف ذكي، كما يمكن إضافة أو تركيب مروحة تبريد خارجية على الجهة الخلفية للمحافظة على حرارة الهاتف في أدنى حد ممكن.

قاعدة TwinView تزودك بشاشة إضافية مع 4 مكبرات صوت وبطارية إضافية بسعة 6000 ميلي أمبير، مع إمكانية إضافة قاعدة توصيل تسمح بتوصيل الهاتف بشاشة خارجية وفأرة ولوحة مفاتيح مع العديد من المنافذ التوسعية الأخرى.

قامت شاومي بإرفاق مقبض تحكم إضافي خارجي يمكن تركيبه على الهاتف ويتصل مع الجهاز عن طريق البلوتوث Bluetooth للحصول على تجربة لعب أكثر راحة واحترافية.


السعر

يأتي سعر هاتف ASUS ROG Phone بسعر 900 دولار وهو الأغلى، أما هاتف ريزر فون Razer Phone 2 فيأتي بسعر 800 دولار، وهاتف شاومي Black Shark يأتي بسعر 600 دولار وهو الأرخص بينهم.


مصدر الخبر

الأكثر شعبية